الجمارك

عند الوصول
بسبب الطبيعة المتدينة للشعب المصري فإن هناك بعض المحاذير التى يجب ان يعلم بها الزائر لمصر فشرب الكحوليات فى مصر شئ منتقد وغير مرغوب فيه، والشعب المصرى متحفظ أكثر من الشعوب الاسلامية الاخرى لذلك ينصح الاجانب بالاعتدال فى شرب الكحوليات.

يسمح للسياح البالغين بجلب زجاجة كحول وقاروصتان من السجائر مع أمتعتهم بدون ضرائب متضمنين التسوق من المنطقة الحرة فى المطار، ولكن يسمح لهم بشراء أربعة قاروصات سجائر إضافية و4 زجاجات من الكحول من المنطقة الحرة، ويمكن ذلك وقت العودة او فى وقت لاحق حيث يمكن للزائر اذا لم ينتفع بهذه المميزات ان يأخذ جواز سفره لاحقا ويتوجه إلى المنطقة الحرة لشراء مثل هذه الاحتياجات.

يحتاج الزائر ترخيص لإدخال جهاز تليفون محمول للاستخدام الشخصى ومن المنتظر ان يتم الغاء هذا الإجراء عما قريب. وينصح قبل مغادرة الجمارك من التاكد من ان هذه الهواتف تعمل وفق شبكات جي إس إم لأنها الشبكة الوحيدة المتوفرة في مصر ، ويفضل ان يضيف الزائر الاجهزة الاليكترونية الى قائمة الشحن حتى لا يتعرض للاحراج.

عند المغادرة:

تفرض الجمارك بعض القيود على بعض السلع ولا تسمح بدخولها للبلاد ، الا ان الزوار فى الوقت ذاته لهم كامل الحرية فى شراء وتصدير السلع المصرية، ولكن تستثنى بعض الأشياء مثل الاثار الفرعونية والاسلامية بالاضافة الى الجواهر الثمينة والسجاد واللوحات الفنية أو أى أعمال أقدم من 100 سنة والتى تعتبر فورا من الاثار.