اماكن فى مصر - البحر الأحمر

تمتد سواحل البحر الاحمر من خليج السويس إلى حدود السودان ، جبالها الغنية بالمعادن تختلف ما بين جبال موحية وجبال مليئة بروح القِدم وهى سلسلة الجبال الحمراء ولذا سمي بالبحر الاحمر . هرميس كانت تبحث عن الهدوء فى العصور المسيحية القديمة هنا مشاركة الخشونة وتجارة الجمال بين البدو اليوم الحجر الجيرى املاح الصجراء الشرقية تبقى غير مكشوفة ولكن البحر الاحمر نفسة تزينة الشعاب المرجانية وترأسه الموانى القديمة مليئ بالخياة تحت الماء وله تاريخ حربى عظيم يمتد إلى عهد الفراعنة القدام.
اليوم الموانئ القديمة تعرف بانها احسن مراكز الغوص والمنتجعات السياحية والمستحمون فى الشمس يرقدون على الرمال البيضاء التى تزين السواحل الزرقاء او على مراسى الشاطئ.

عجائب الحياة تحت الماء فى البحر الاحمر تظل ظاهرة طبيعية خلابة بالشعاب المرجانية والاسماك اللامعة تنتظرك لكى تكتشفها.
محافظة البحر الاحمر المصرية تتكون من عدة مدن التى تقسم بينها سحر وجمال هذة الهبة الالهية والنعمة الربانية.

الغردقة :

أنشئت الغردقة فى اوائل القرن العشرين ، ظلت الغردقة مدينة صيد صغيرة حتى اعوام قليلة مضت ، اليوم مدينة الغردقة اصبحت اكبر المنتجعات السياحية في مصر ومركزا بحريا عالميا ، إذا كنت تريد مكانا تحت الماء او فوق الماء فستجده فى الغردقة ، تزلجا على الماء ، ابحارا فى الماء او اردت ممارسة رياضة الغوص تحت الماء ، عجائب ما تحت الماء تعتبر الاولى فى المستوى على العالم مياهها الدافئة تحتضن انواعا نادرة من الاسماك والشعاب المرجانية والتى تستطيع مشاهدتها عبر غواصة .
استضافت الغردقة العديد من مسابقات الغوص منذ عام 1950 وهى اليوم اشهر مدن الغوص فى العالم ، يأتى الطيران من اوربا ومن القاهرة والاقصر يهبط يوميا فى مطار الغردقة وتعتبر الغردقة اكبر مدن البحر الاحمر ، التدريب على الغوص معتمد دوليا وقد اخذ بعض المنظمون المسئولية عن بعض مواقع الغوص كابو نحاس ونقطة بلاف وهى من اكثر الاماكن شهرة فى الغردقة.

السويس:

كانت مدينة السويس ميناءً تجاريا منذ القرن السابع ، كانت تتم تجارة التوابل ونقل الحجاج إلى مكة عن طريق هذا الميناء وفى القرن الخامس عشر تحول الميناء إلى قاعدة عسكرية وفى عام 1869 افتتحت قناة السويس التى طورت المدينة واليوم تعتبر مدينة السويس من اكبر الموانئ المصرية.
شهدت مدينة السويس موت الاف مؤلفة من شباب المصريين ورجالهم اثناء عملهم على حفر قناة السويس اثناء الاحتلال الفرنسي وقد عاصرت المدينة احتلال القوات الفرنسية و البريطانية لمصر.

العين السخنة :

وقد سميت بذلك لكثرة عيون الكبريت فيها ، وهى قريبة من العاصمة القاهرة ولذا يذهب اليها اغلب الناس فى رحلة يومية وهى منتجع آخر الاسبوع لكثرة ذهاب الناس اليها فى ايام العطلة الاسبوعية كما انها ايضا مكان مقنع للصيد والرياضات البحرية.

القصير:

للقصير تاريخ طويل كواحدة من اكبر موانئ البحر الاحمر ومن هنا بدأت الملكة حتشبسوت رحلتها الاستكشافية إلى بلاد بنط. فى القرن السادس عشر حكمها السلطان سليم وهو مايزال يقف على شكل تمثال فى قلب المدينة وللقصير اهمية استراتيجية حربية واليوم تعتبر منتجعا سياحيا هادئا بشواطئها الرملية ومياهها الصافية وشعابها المرجانية ورياضاتها المائية.

برنيس :

مدينة قديمة سميت على اسم بطلميوس الثاني وقد اصبحت ميناءً تجاريا عام 275 قبل الميلاد ومعبد سميراميس المهدم يقع قريبا من المدينة وعلى الطريق توجد بقايا حقول الالغام ، شواطئ المدينة مازالت تحتفظ ببريقها وجمالها وبعيدا من الشاطئ يمكن زياؤة جزيرة زبرجد التى تعتبر ظاهرة طبيعية مشهورة والتى كانت مصدرا للاحجار الكريمة حيث حفرت بها المناجم منذ سنة 1500 قبل الميلاد وحتى منتصف الفرن العشرين ومن فوق تل هيرودوت تستمتع بمناظر خلابة غنية بالحياة البحرية ويوجد بها الكثير من الدلافين .

مرسى علم:

قرية صغيرة وميناء صخري وهى تعتبر مركزا رئيسيا للصيد والرحلات البحرية وهناك بعض الشعاب المرجانية الخلابة واماكن الغوص ايضا متوفرة وتمتد من هناك إلى جبل علبة فى الجنوب.

سفاجا:

تعتبر ميناءً عمليا وتحتوى على العديد من القرى السياحية وهى مختصة في تدريب الغوص ومسابقات الصيد ومليئة بالفنادق والكثير من مطاعم الاسماك المشهورة عالميا ، مياهها تختص ببعض الرمال السوداء ذات المميزات الخاصة وتستعمل طبيا فى بعض الاحيان .شواطئها المتميزة تجعلها مكانا مناسبا للتزلج وتخرج الرحلات الجبلية من مدينة سفاجا مع المرشدين السياحيين.