اماكن فى مصر - الصحراء

تحتضن مصر الصحراء الشرقية والغربية .

الصحراء الشرقية:

وتمتد لمسافة 86.101 ميل مربع ( 223.000 كيلومتر مربع ) تبدأ من جبال البحر الأحمر حتى حدود وادي النيل.وهذة المنطقة تعرف بالصحراء العربية.

الصحراء الغربية:

وتعرف ايضا بصحراء ليبيا, وتمتد لمسافة 332.434 ميل مربع ( 681.000 كيلومتر مربع ) وتبدأ من وادى النيل وحتى الحدود المصرية الليبية، ويوجد في الصحراء الغربيه ست واحات.

الواحه البحريه:

وتعد أولى الواحات على إمتداد الصحراء االغربيه وتتواجد في منخفض يبعد حوالي 300 كيلومترا الى جنوب غرب القاهره. تعد الواحه البحريه من وجهة نظر أثرية قد عاصرت الفراعنه.
وقد شهدت ايضا العصر الرومانى الاغريقى والذى ترك معبدا ضخما مضيفا الى اثرية المكان وتاريخه.

الواحة الداخلة :

مثل الواحات الاخرى هناك دلائل ان الواحة الداخلة قد سكنت الواحة الداخلة منذ فترة ما قبل التاريخ لكن وعلى خلاف الواحات الاخرى هناك بقايا هامة للممالك القديمة التى تواجدت فى تلك المنطقة وهناك ادلة أثرية على ان الواحة الداخلة لعبت دورا هاما تحت حكم قدماء المصريين متمثلة فى كونها نقطة الاتصال بين المسار المسمى "درب الطويل" المؤدى مباشرة الى مصر الوسطى.

واحة الفرافرة:

القليل جدا معروف عن الفرافرة والمعروف عن واحة الفرافرة قبل العصور الرومانية قليل جدا حيث يوجد القليل من اثار تلك المنطقة. وتعرف المنطقة فى شمال شرق واحة الفرافرة بالصحراء البيضاء.

الواحة الخارجة:

واحة الفيوم:

يفصل الفيوم عن وادى النيل حافة رفيعة نسبيا وتحتوى على بحيرة كبيرة تعرف ببحيرة قارون، اثبتت الدراسات الجيولوجية ان منطقة الفيوم شهدت تغيرات مضطربة وهامة فى مناخها وجغرافيتها والمنطقة مشهورة بالأحافير الموجودة بالصحراء وهى عبارة عن اثار لانواع مختلفة من الهيباكل العظمية للحيوانات كالحيتان واسماك القرش والتماسيح والسلاحف العملاقة وحيوانات ثديية اخرى وتتواجد في المنطقة الصحراوية شمال البحيرة.

الواحة الخارجة:

طالما تواجدت الواحات على الطرق التى تسلكها القوافل فى الصحراء. وهو ما يتضح فى حالة الواحة الخارجة خصوصا مع وجود سلسلة من الحصون التى بناها الرومانيون لجماية درب الاربعين وهو طريق القوافل الطويل الذى يجري بين مصر الوسطى شمالا والسودان جنوبا.

والواحة الخارجة متصلة بوادى النيل بواسطة طريقين رئيسيين احدهما فى الجنوب من باريس الى ارمنت والأقصر والأخر فى الشمال بعد درب الاربعين القديم من الواحة الخارجة الى اسيوط.

سيوة:

تقع سيوة فى اقصى غرب الخمس واحات المصرية الأخرى ويمكن الوصول اليها بالسيارة من الواحة البحرية ومرسي مطروح على البحر المتوسط، ومقارنة بالواحات الاخرى اهم ما يميز سيوة هو وجود العديد من البرك المالحة والتى يختلف حجمها على مدار السنة.